يوم بيئي ورالي بيبر لحملة صيدا بتعرف تفرز

تاريخ الإضافة الثلاثاء 1 تشرين الأول 2019 - 11:43 ص    عدد الزيارات 202    التعليقات 0    القسم جهاز المتطوعين، أخبار ونشاطات

        


 

في إطار الحملة البيئية "صيدا بتعرف تفرز" وبرعاية رئيس بلدية صيدا وبالتعاون مع شركة NTCC ، منظمة ACTED ، مؤسسة SHIELD والإتحاد الأوروبي وبحضور فعاليات المدينة نظّم جهاز الرعاية التطوعي يداً بيد مع الأجهزة التطوعية في مؤسسات حي البراد والبستان الكبير، يوم بيئي لأطفال وشباب الحيين بهدف نشر ثقافة الفرز من المصدر بين هذه الفئات عبر أنشطة توعوية وترفيهية متنوعة ...

 

حضر النشاط معالي النائب بهية الحريري، رئيس بلدية صيدا المهندس محمد زهير السعودي ممثلاً بالدكتور حازم بديع، الدكتور بسام حمود نائب المسؤول السياسي للجماعة الإسلامية في لبنان، الشيخ أحمد الحريري أمين عام تيار المستقبل ممثلاً بالصيدلي رمزي مرجان، الأستاذ كامل كزبر عضو المجلس البلدي، مختاري الحي (محمود حجازي وأحمد القنواتي)، المهندس باسم سعد مدير مؤسسات الهيئة الإسلامية للرعاية، أ. زكي السايس ممثل شركة NTCC، المهندس أحمد حجازي رئيس جمعية بقسطا للتنمية، سفير منظمة السلام العالمي HWPLالصحافي غسان الزعتري، القائد مصعب أرناؤوط ممثل جمعية الكشاف المسلم وحشد من متطوعي الجمعيات وأهالي الحيّين. كما كانت مشاركة لافتة في هذا النشاط لفريق العمل التنسيقي في بلدية صيدا لمشروع " صيدا بتعرف تفرز" وكذلك فريق كبير من متطوعي مؤسسات الرعاية ومختلف المؤسسات والجمعيات والهيئات الشبابية المشاركة.

انطلق النشاط بترحيب من عريفة الحفل ومنسقة المشروع الآنسة دانا كزبر.

سعد

كلمة الرعاية ألقاها مدير مؤسسات الرعاية أ. باسم سعد الذي أعلن عن انطلاق اليوم البيئي بمشاركة الجمعيات في الحييّن المنفذة للمشروع، مؤكداً على التشبيك المميز بين الجمعيات. سعد دعا أهل الحيين بالإستمرار بالفرز لما فيه من مصلحة للفرد والمجتمع، كما دعا الأهالي الذين لم يبادروا بعد لضرورة وضع الفرز أولوية في حياتهم اليومية. سعد أشار لإستعداد الرعاية لتلقي مقترحات من أهالي الحيين لتطوير عملية الفرز. سعد ختم كلامه شاكراً بلدية صيدا والجمعيات المشاركة وخصّ بالشكر الكشاف المسلم المنظم للرالي بيبر.

حجازي

كلمة الجمعيات المشاركة ألقاها رئيس جمعية بقسطا المهندس أحمد حجازي قائلاً:" في مشروع الفرز في صيدا أردنا تحقيق هدفين من الألفية التابعة للأمم المتحدة ألا وهما البيئة والتشبيك، ونحن نعتز ونفتخر عندما تجتمع ١٤ جمعية ليعملوا يد واحدة متحدين من أجل مدينة صيدا وهذا يدل على ثقة أبناء المدينة ببعضهم البعض، حيث نعتبر أن التشبيك مهم جدا وأساسي". حجازي أكد على الاستمرار بالعمل يد واحدة للوصول إلى الهدف الذي نصبو له مع نائب المدينة ومؤسسات الرعاية وكافة المجتمع المدني.

المختار حجازي

كلمة أهالي الحييّن ألقاها المختار محمود حجازي الذي شكر القييمن على الحملة على جهودهم، كما أشار لأهمية المشروع الذي يرمز للرقي والتطور ويساعد على التنمية. حجازي شكر بلدية صيدا والجمعيات المنفذة للمشروع في الحيين.

النائب الحريري

وتحدثت النائب الحريري فاستعرضت بدايات ومراحل تطور هذا المشروع الذي قالت انه بدأ مع الشبكة المدرسية لصيدا والجوار ، ومن خلال كل مدارس صيدا وصولا الى مدارس جزين. وليس المهم ان نقول ماذا سنفعل ، بل المهم ان ندرب الناس على ما يجب ان نقوم به ".

واضافت " كانت هناك مناطق جاهزة لتنفيذ المشروع قبل مناطق أخرى، منها بقسطا وصيدا القديمة والبستان الكبير او الوسطاني وهي منطقة كبيرة حيث كانت هناك مبادرة من جمعية الرعاية بأن يشارك الجميع . وأنا احب ان اعيد الأمور الى نصابها أن هذا المشروع قام به شباب وهؤلاء الشباب سجلوه كملكية فكرية وكل من يعمل معهم يعمل تحت هذا العنوان ".

وتابعت الحريري " عندما تصل صيدا الى ان تفرز من المصدر تكون اول منطقة في لبنان قامت بهذا المشروع ، وان هذا العمل لا يمكن ان ينجح اذا اعتبر كل واحد انه بطل المشروع . هذا المشروع هو لكل ابناء صيدا والجيل الجديد الذين فرضوا علينا هذا المشروع والكل يجب ان يعملوا مع بعضهم البعض فإذا لم يكونوا يدا واحدة لا يمكن ان ينجح وهذا المشروع يحتاج الى نفس طويل لأنه يتعلق بمتابعة يومية .

ونوهت الحريري بنجاح المشروع في صيدا القديمة حيث تزامنت بدايته مع" فعاليات صيدا مدينة رمضانية " في صيدا القديمة وتوجهت بتحية لشركة NTCC ومديرها زكي السايس على جهودهم في المدينة القديمة للحفاظ على نظافتها طوال شهر رمضان المبارك . وقالت" كان هذا تحديا لنا واثبت ان الحفاظ على النظافة لا يتعلق بوضع اجتماعي او كثافة سكانية بل يتعلق بالوعي وهو موجود وصيدا القديمة برهنت انها رقم واحد في عملية الفرز من المصدر وسننزل اليها مرة ثانية. علينا جميعا ان ننسى من نحن ونضع صيدا فوق رأسنا وبلدية صيدا تساعدنا ونتابع ، فاذا قمنا بذلك لا احد ينفر من الثاني ولا احد يعتبر ان هناك من يأخذ حقه.. كلنا سويا شبابا وشابات وجمعيات اهلية والبلدية وشركة NTCC المتعاونة بشكل كبير، والآن بدأنا بموضوع المدارس ونحن مقدمون الآن على موضوع التشجير ونحضر لغرس عشرة الاف شتلة في المدينة ، طلبتها البلدية من وزارة الزراعة. لدينا عمل كثير فلنكن يدا واحدة ونعمل معا عنواننا وفوق رأسنا صيدا وبلدية صيدا فقط ".

لينطلق بعدها المشاركين في الرالي بيبر الذين وصل عددهم لـ 150 مشترك، حيث توزعوا على 30 مجموعة، ثم جالوا بالحيين لحل الألغاز والإجابة على الأسئلة، وصولاً لمبنى بلدية صيدا لتسليم الأجوبة. بالمقابل نظمت رابطة الطلاب المسلمين في بيت الرواد نشاط عن الفرز من المصدر لفئة الأطفال من عمر 3 – 9 سنوات تنوعت بين مشاهدة فيديو وألعاب فكرية وترفيهية لتعليمهم كيفية الفرز.

واختتم النشاط ببلدية صيدا بتوزيع شهادات شكر وتقدير على الجمعيات المشاركة وتكريم الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى من مسابقة الرالي بيبير.

 

 

كل الصور: 
https://www.facebook.com/AlReaaya/photos/?tab=album&album_id=1528954377246929